Amman Chamber
الأخبار المحلية الإقتصادية
أوقات الدوام خلال عطلة العيد الأضحى المبارك
الكاتب العدل المرخص
تفويض صلاحيات
بدل الخدمات السنوي (رسم الجعالة) للمستودعات الخاصة بالمركبات
المزيد من الأخبار
مشروع نظام لإعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداته
6 / 1 / 2015

مشروع نظام لإعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها


رفعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إلى رئاسة الوزراء أمس مشروع نظام اعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها وترشيد استهلاك الطاقة.
وبموجب النظام الجديد سيتم إعفاء مدخلات انتاج الطاقة المتجددة من الرسوم الجمركية وإخضاعها للضريبة العامة على المبيعات بنسبة صفر.
وقال مصدر مطلع في وزارة الطاقة والثروة المعدنية لـ «الرأي» إن النظام يأتي لتشجيع الصناعة المحلية التي تعمل على استهلاك الطاقة المتجددة، للحد من الأثر السلبي على السوق المحلي وعلى منافسة الصناعة المحلية والعمل على إزالة التشوهات ومعالجة الثغرات الفنية والقانونية التي ظهرت بعد انهاء تطبيق نظام الاعفاءات السابق رقم 10 لسنة 2013.
وكانت نحو نحو 500 شركة تعمل في مجال الطاقة المتجددة تفاجأت بفرض ضريبة مبيعات ورسوم جمركية على مدخلات انتاجها اعتبارا من بداية العام الجاري.
وكان مجلس الوزراء قرر في عام 2008 إعفاء أنظمة ومعدات ترشيد استهلاك الطاقة، سواء الطاقة الشمسية أو الرياح أو المياه، لغايات تخفيف أعباء الفاتورة النفطية على الخزينة
وفي عام 2013 صدر نظام إعفاء أنظمة الطاقة البديلة والمتجددة وتم تشكيل لجنة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية للنظر في هذه الإعفاءات وتطبيقها لغايات تخفيف أعباء الفاتورة النفطية ولتحديد الغاية المرجوة من هذا الإعفاء.
وقال مدير عام إحدى شركات الطاقة المتجددة، عمار زيدان، إن الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة تفاجأت منذ بداية العام الجاري بفرض ضرائب ورسوم جمركية على مدخلاتها الأساسية ( الخلايا الكهروضوئية، محولات العكس) رغم أنها معفاة من الضريبة منذ نحو العامين.
وأضاف لـ» الرأي» أن إعادة فرض ضرائب ورسوم جمركية على هذه المدخلات يعد مخالفا لسياسات تشجيع الاستثمار في هذا القطاع التي طالما نادت بها الحكومة في السنوات السابقة.
ولفت الى أن العديد من الشركات ارتبطت بعقود توريد لموردين خارجيين او شركات محلية وحتى لمشاريع تدعمها الحكومة بناء على الإعفاءات المعمول بها سابقا، إلا أن القرار الجديد – في حال تطبيقه – سيرتب كلفا إضافية على شركات الطاقة المتجددة منها 16% ضريبة مبيعات ورسوم جمركية تتراوح ما بين 20-30%
وشدد على أن هذا القرار سيلحق خسائر كبيرة بالشركات العاملة في السوق المحلي مما سيؤدي الى خروجها خاصة وانها لا تتحقق هوامش ربحية عالية.


لمزيد من المعلومات الضغط على الربط التالي:
مشروع نظام لإعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها

 

click here link my husband cheated
tracking phone app android find apps for android how to spy on a cell phone
cheat on my boyfriend read boyfriend cheat
looking for affair women cheat because women who cheat on husband
adult jokes dirty jokes blonde jokes pick up lines humor stories funny blog.icuracao.net adult stories online
free adult xxx stories site free sex stories with pictures
My wife cheated on me spnote.com reasons women cheat

جميع حقوق الطبع و التوزيع محفوظة © غرفة تجارة عمان 2014