Amman Chamber
الأخبار المحلية الإقتصادية
تعميم صادر عن وزارة الشؤون البلدية
الدليل الإرشادي لإجراءات استخدام العمالة الوافدة في سوق العم
تعميم (40/2017) ، والمتعلق بإعفاء المكلفين الذين لم يستوفوا
نظام رقم (20) لسنة 2017، نظام معدّل لنظام تنظيم الاجراءات ال
المزيد من الأخبار
مستوردون: اسعار المواد الغذائية في رمضان ستكون مستقرة
29 / 5 / 2014

خلال لقاء عقد بغرفة تجارة عمان
مستوردون: اسعار المواد الغذائية في رمضان ستكون مستقرة

خلص لقاء لتجار ومستوردي المواد الغذائية الاساسية والتموينية واللحوم والمخابز والالبان ومنتجات الخضار والفواكة الى ان اسعار المواد الاساسية ستكون مستقرة خلال شهر رمضان الفضيل مقارنة بمستواها الحالي، بالرغم من ارتفاع بعض الاصناف في بلاد المنشأ.

واكدوا خلال اللقاء الذي نظمته غرفة تجارة عمان والنقابة العامة لتجار المواد الغذائية، ان السلع الاساسية والرمضانية متوفرة بالسوق المحلية بكميات تكفي احتياجات المواطنين خلال الشهر الفضيل، مشيرين الى ان عمليات التزويد مستمرة.

وبينوا ان المراكز التجارية الكبرى تزودت بمختلف السلع الاساسية والرمضانية لغايات اجراء العروض التجارية على هذه المواد وتوفيرها للمواطنين باسعار مناسبة وبهامش ربح منخفض لارتفاع كلف التشغيل.


واكدوا حرصهم على توفير السلع الغذائية الاساسية في السوق المحلية بجودة عالية بالرغم من الصعوبات التي تواجههم جراء عدم استقرار الاسعار في بلاد المنشأ وتذبذبها المستمر، الى جانب وجود بعض المعيقات البيروقراطية تؤخر احيانا انسياب السلع الى المملكة.


وعرض التجار والمستوردين وممثلين عن القطاع الزراعي للعديد من المعيقات التي تواجه سير اعمالهم منها عراقيل تواجه عمليات فحص البضائع لتعدد الجهات الرقابية وعدم ثبات التعليمات والانظمة وارتفاع الرسوم والضرائب المفروضة على الكثير من السلع الغذائية.

 

واشار احد اكبر مستوردي اللحوم الحمراء الطازجة والمبردة الى ان اسعار اللحوم ارتفعت منذ خمسة اشهر في بلاد المنشأ بنسبة تراوحت بين 15الى 25 بالمئة بفعل الطلب الكبير من قبل الصين لشراء كميات كبيرة من اللحوم، مؤكدا ان الاسعار بدأت الان بالاستقرار.

واكد ان المستوردين بالرغم من هذه التقلبات حريصين على توفير اللحوم الحمراء بالسوق المحلية وتوفيرها للمواطنين باسعار مناسبة خلال شهر رمضان الفضيل.


وقال رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد الذي ترأس الاجتماع، ان الغرفة بادرت بعقد اللقاء لتجار المواد الغذائية للاطمئنان على المخزون الاستراتيجي للمملكة من المواد الاساسية استعدادا لشهر رمضان الفضيل والاطلاع على التفاصيل الدقيقة لاسعار السلع محليا واسواق الاستيراد.

واكد مراد ان الغرفة باعتبارها المظلة الاولى للقطاع التجاري في العاصمة حريصة على معرفة التحديات التي تواجه القطاعات التجارية ومتابعتها مع المسؤولين لمعالجتها وبخاصة قطاع المواد الغذائية الذي يعتبر صمام الامان لتوفير الامن الغذائي للمملكة.

وقال ان اللقاء هدفه العمل بروح الفريق الواحد بعيدا عن اسلوب الفزعة لمعالجة اية معيقات امام قطاع المواد الغذائية وتيسير اعماله مؤكدا ان الغرفة على استعداد تام لمتابعة اية قضية مع الجهات الرسمية من اجل تأمين المخزون الغذائي في السوق المحلية باسعار منافسة.

ولفت مراد الى ان زيادة ما نسبته 1 بالمئة على السلع المعفاة ورفع رسوم خدمات المناولة في ميناء حاويات العقبة سيزيد من الكلف على القطاع التجاري وبخاصة السلع الاساسية مع قرب حلول شهر رمضان الفضيل مطالبا الحكومة بالتراجع عن اصدار هكذا قرارات.

واكد نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة توفر مخزون جيد من مختلف انواع السلع في السوق المحلية بما يلبي احتياجات المواطنين خصوصا خلال شهر رمضان المبارك.

واشار جوابرة الى حدوث تقلبات على اسعار المواد الرمضانية بين الارتفاع والانخفاض والاستقرار في ظل ان 90 بالمئة من الغذاء المملكة مستورد ما يعني ان اسعار الغذاء محلية تتأثر بتغيرات الاسعار في الاسواق العاليمة.

وطالب جوابرة المواطنين ضرورة عدم التهافت على شراء مستلزمات الشهر الفضيل واللجوء إلى تخزينها نظرا لتوفرها في المراكز التجارية بكميات كبيرة.

وبين جوابرة ان النقابة اتفقت مع اصحاب المراكز التجارية خلال اجتماع عقد اخيرا على زياردة والعروض التجارية المخفضة خلال شهر رمضان.

واوضح جوابرة ان جميع الزيوت انخفضت أسعارها بنسبة 15 بالمئة عن العام الماضي وعادت لوضعها الطبيعي في العام الحالي مبينا ان سعر طن زيـت الذرة يبلغ 1400دولار وطن زيت النخيل 930 دولار.

واشار جوابرة الى حدوث ارتفاع على اسعار اللحوم في الاسواق العالمية خلال الاشهر الماضية حيث بلغ سعر طن اللجوم المستورد الاسترالي (خاروف دبي) 7700 دولار للطن بعد ان كان 6000 دولار للطن وسعر طن العجل مبرد دولار 7500 بدلا من 6300 دولار و سعر طن سمك عرموط مجمد 2700دولار بدلا من 2300 دولار.

وفيما يتعلق بالبقوليات والحبوب اظهرت دراسة اجرتها نقابة تجار المواد الغذائية انخفاض اسعار العدس المجروش الى 740 دينار للطن بدلا من 800دينار وسعر طن عدس الحب الى 600 دينار بدلا من 750دينار.

وحسب الدراسة استقر سعر طن الفريكة منشأ تركي عند مستوى 1700دينار للطن و البرغل من550 دينارا للطن الى 600دينار للطن،
وسعر طن جوز القلب 8250 و 8500 دينار وكليو الفستق الحلبي 22 دينار.

واكد رئيس الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان
ونقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه احمد ياسين ان اسعار الخضار ولافواكة خلال شهر رمضان الفضيل ستشهد استقرارا او قد تنخفض لوجود انتاج كاف من الاضناف المختلفة ولتزامن الشهر الفضيل مع ذروة الانتاج الزراعي.

 

what makes a husband cheat read here go
cures for hiv symptoms to aids signs of aids/hiv
clinic for abortion myjustliving.com why to have an abortion
spy mobile phones android hidden spy app best app to spy on android phone

جميع حقوق الطبع و التوزيع محفوظة © غرفة تجارة عمان 2014