Amman Chamber
الأخبار المحلية الإقتصادية
بلاغ رقم (1285) لسنة 2017 دائرة الجمارك
بلاغ رقم 41 لسنة 2017 جمارك تفويض صلاحيات
الموافقة على اعفاء مبالغ المطالبات المالية بالرسوم الجمركية
نظام معدل لنظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى
المزيد من الأخبار

تعميم جمارك رقم81 – 2015 تقديم التسهيلات لمتلقي الخدمة الجمركية 

ورد إلى غرفة تجارة عمان بتاريخ 23 آب 2015 ، كتاب السادة الجمارك الأردنية رقم دج 220 – 19 – 13 – 13701 والمؤرخ 23 آب 2015 ، والمتضمن الإعلام عن تعميم داخلي رقم (81 – 2015 ) ، حيث أنه واستمراراً لنهج دائرة الجمارك الأردنية في تقديم التسهيلات لمتلقي الخدمة الجمركية ، وللمحافظة على انسيابية وسهولة حركة البضائع ، وتلافياً لتكدس الحاويات والأزمات ، وبناءً على توجيهات معالي رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية وعطوفة مدير عام دائرة الجمارك ، وخدمة للمصلحة العليا للوطن واعتباراً من تاريخه تم إقرار الاجراءات التالية :
1- صرف النظر عن معاينة بيانات الترانزيت وكشوفات التحويل ذات المسرب الأحمر ، والاكتفاء بفحصها على أجهزة X- RAY ، أو إرسالها بنظام التتبع الالكتروني أو الترفيق الجمركي . أما البيانات التي مقصدها المراكز الجمركية الداخلية فتم الاستعاضة عن معاينتها في جمرك العقبة بمعاينتها في مراكز الوصول .
2- الإفراج عن جميع حاويات البيان الواحد (للإرساليات ذات الصنف الواحد ) ، باستثناء الحاويات المطلوبة للمعاينة شريطة إجازة البيان من الدوائر المعنية التي يتطلب البيان إجازته من قبلها .
3- ضرورة التنسيق بين رؤساء وحدات التخليص والدوائر الأخرى ذات العلاقة المعنية بإنجاز البيان الجمركي بشأن طلب الحاويات للمعاينة أو الكشف ـ تطبيقاً والتزاماً بمفهوم المعاينة المتزامنة .
4- الالتزام بالمسرب المحدد للبيان الجمركي حسب نظام الانتقائية (الأخضر والأصفر ) ، وعدم تحويله (للمسرب الأحمر ) إلا في أضيق الحالات والمحددة بالبلاغات الصادرة عن الدائرة .
5- إعطاء الأولوية لإنجاز بيانات القائمة الذهبية وتسريع اجراءات إنجازها .
6- الإفراج عن الحاويات وبعد أخذ العينات المطلوبة من الجهات ذات العلاقة لقاء تعهدات من شركات التخليص والمستوردين .
7- صرف النظر عن معاينة بيانات البوندد ( المسرب الأحمر ) لإرساليات المواد الغذائية ، والإفراج عنها بموجب ( تعهد معاينة ) ، في البوندد المعني ، شريطة إجازة البيان من الدوائر الأخرى المعنية التي يتطلب البيان إجازته من قبلهم .
8- في مواسم الأعياد ومتى استدعت الضرورة ذلك تستكمل اجراءات التخمين المسبق لأصناف (الألبسة والأحذية وبضائع العيد ) ذات المسرب الأحمر حسب قيود الوحدة المختصة ، والسماح بتحميلها بموجب (تعهد معاينة على ظهر السيارة ) بعد دفع الرسوم المتحققة عليها وإصدار تصريح خروج لحين المعاينة والكشف ، على أن يتم تعديل اللاحق على البيان إذا استدعت نتيجة المعاينة والعينات المبرزة لتخمين ذلك .

للاطلاع يمكنك الضغط على الرابط التالي :
 

تعميم داخلي رقم (81 – 2015 )

 

أنشر هذه الصفحة على الفيسبوك أنشر هذه الصفحة على التويتر
جميع حقوق الطبع و التوزيع محفوظة © غرفة تجارة عمان 2017