الأخبار المحلية الصفحة الرئيسية

تقرير حول حفل إطلاق المرحلة الثالثة من متطلبات بروتوكول مونتريال

معالي الدكتور طاهر الشخشير وزير البيئة
قام معالي الدكتور طاهر الشخشير / وزير البيئة، بإطلاق المرحلة الثالثة من متطلبات بروتوكول مونتريال المتعلق بالتخلص من مواد الهيدروكلوروفلوروكربونية الـ(HCFCs) في قطاع التكييف والتبريد حيث تهدف إلى التخلص من (500) طن من هذه المواد في خمس شركات اردنية تقوم بإنتاج انظمة التبريد المركزي ومكيفات الهواء، وذلك ظهر يوم الخميس الموافق 13/2/2014.

وقد أكد معاليه في بداية الحفل ان الاردن قد تخلص من هذه المواد والمذيبات والهالونات والايرسولات وغيرها من المواد التي تستنزف طبقة الاوزون، والموجودة في القطاعات الصناعية المختلفة في الأردن وذلك قبل الموعد الذي حدده بروتوكول مونتريال بثلاث سنوات، مما ساعد على حماية البيئة وعزز القدرات التنافسية للمنتج الأردني على المستوى الوطني والعالمي، كما ساعد على تقليل التكاليف المالية للعديد من المنتجات الصناعية.

وأشار معاليه إلى أن هذه المشاريع المُمولة من صندوق مونتريال والبنك الدولي ستساعد في تطوير الصناعات الاردنية وفقا للمعايير الدولية ومتطلبات بروتوكول مونتريال وتزيد من كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف والتبريد.

ثم قامت السيدة (تريسي هارت) ممثلة البنك الدولي، بالثناء والإشادة بالتعاون بين المملكة والبنك الدولي خاصة في مجال تنفيذ متطلبات البروتوكول المذكور أعلاه مشيرةً الى النجاحات التي حققها الاردن في مجال دعم القطاعات الصناعية والتخلص من كميات الكلورومكروكربونية(HCFCs) قبل المواعيد المحددة.

وفي نهاية حفل توقيع الاتفاقية، قدمت ممثلة صندوق مونتريال السيدة (ماري الين) عرضاً تقديمياً عن متطلبات بروتوكول مونتريال وأضحت فيه أن الاردن ممثل لهذا البروتوكول منذ عام 1989 ولغاية هذا العام، كما استعرض الخبير (براد كامبل) التكنولوجيات والتقنيات والمواد البديلة التي سيتم استخدامها في الشركات والمصانع الاردنية.

خلال حفل اطلاق المرحلة الثالثة من بروتوكول مونتريال، كان هناك بعض النقاشات حول نوعية الغازات المستخدمة في أجهزة التكييف والتبريد من أبرزها ما يلي:
  1. اعتباراً من 31/12/2016 سيمنع استيراد أي من أجهزة التكييف والتبريد التي تحتوي على غاز من نوع (R22)، ذلك من خلال التنسيق بين دائرة الجمارك الأردنية ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.
  2. سيتم فرض غرامة مالية تصل إلى 279 دولار أمريكي مقابل كل غرام، يدخل الأسواق الأردنية.
  3. تم استبدال الغاز(R22) بنوع آخر وهو غاز نوع ) R410A).
  4. سيغطي صندوق مونتريال كافة التكاليف للمؤسسات التي ترغب بالتخلص من المواد الكلورومكروكربونية(HCFCs) .
  5. يسمح للمواد الموجودة في الأسواق حالياً بالبقاء حتى العام 2040.

غرفة تجارة عمان 2014