أنشطة الغرفة الصفحة الرئيسية

لقاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مع كلية الأعمال بالجامعة الأردنية

التقى السيد عيسى حيدر مراد / رئيس مجلس الإدارة، بحضور أعضاء مجلس الإدارة السادة جمال فريز، مروان غيث، وطارق الطباع، مع الدكتور زعبي الزعبي / عميد كلية الأعمال بالجامعة الأردنية، والدكتور طالب عوض / نائب العميد للدراسات العليا، والدكتور عادل شرف الدين بينو / نائب العميد للشؤون الإدارية، وحضر اللقاء السيد مهند العطار / مدير عام الغرفة، والسيد صبري الخصيب / رئيس وحدة الدراسات والاتفاقيات الدولية والآنسة ربى جودة، من وحدة التدريب بالغرفة، وذلك ظهر يوم الأحد الموافق 2/3/2014، في مقر الغرفة.

رحب السيد عيسى حيدر مراد في بداية الاجتماع بالسادة عميد كلية الأعمال ونائبيه، مؤكداً على توجه غرفة تجارة عمان لتعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع الكلية والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات المرجوة.

قدم الدكتور زعبي الزعبي نبذة عن تطور كلية الأعمال التي تُعد من أكبر كليات الجامعة الأردنية، موضحاً أنها تعمل حالياً على تعزيز دورها والنهوض بأدائها من خلال أربعة محاور، وهي:

  • المحور الأول: استقطاب الطلبة الأجانب للدراسة في الكلية، حيث أن هنالك نحو (300) طالب غير أردني يدرسون في الكلية من خلال برامج التبادل الثقافي (CIEE) و(FIE).
  • المحور الثاني: التواصل مع المجتمع المحلي من خلال سلسلة حوارات الأعمال (Business Debates)، والتي تهدف إلى مناقشة صناع القرارات وراسمي السياسات الاقتصادية، وبشكل يعمل على الانتقال من الدور الأكاديمي إلى الدور العملي.
  • المحور الثالث: محور الجودة الذي يهدف إلى تطوير أساليب التدريس وتحديث القاعات الصفية، حيث تقدمت الكلية مؤخراً للحصول على شهادة ضمان الجودة العالمية (AACSP).
  • المحور الرابع: محور البحث التطبيقي الذي يهدف إلى إعداد الأبحاث التي ترتبط بحاجات السوق الفعلية وحاجات القطاعين الصناعي والتجاري، والتي يقوم بإعدادها جهات موثوقة وحيادية من الأكاديميين المنضبطين بتشريعات وأنظمة الجامعة الأردنية.
أشار الدكتور الزعبي أن كلية الأعمال ترتبط بشراكات فعلية مع كل من منظمة التجارة العالمية، واتحاد شركات التأمين، وبرنامج المؤتمر الدولي للتنمية والتجارة الدولية (الاونكتاد)، وشركة كوكا كولا.

أبدى الدكتور الزعبي رغبة كلية الأعمال بإعادة المرصد الاقتصادي لمظلة الكلية، بمشاركة ودعم غرفة تجارة عمان، وضمن حدود ميزانية تكون مناصفة ما بين الكلية والغرفة، وذلك بهدف القيام بشكل مشترك بتقديم دراسات اقتصادية معمقة بسعر التكلفة، وإعداد دراسات موضوعية في كافة الاحتياجات والمجالات، وتقديم البيانات والإحصائيات والمسوحات، والقيام بتنظيم الأنشطة وورش العمل والمؤتمرات.

تحدث الدكتور طالب عوض حول التجربة الناجحة للمرصد الاقتصادي الذي أصبح معروفاً لدى مختلف الجهات في فترة تبعيته لكلية الأعمال، مبيناً أن المرصد قام في ذلك الوقت بإعداد العديد من الدراسات والنشرات وتقديم البيانات التي كانت محط استفادة مختلف الجهات الرسمية والأهلية، مؤكداً على أن المرصد فقد أهميته النوعية حين تم إخضاعه لمركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية.

وتحدث الدكتور عادل الزعبي، موضحاً دور كلية الأعمال بمتابعة القوانين الاقتصادية والاستثمارية، مبيناً أن الكلية لديها آراء خارجية عديدة حول مشاريع وتعديلات هذه القوانين، والتي سيتم تزويدها للغرفة.

من جانبهم، أثنى السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، على تطور كلية الأعمال وانتهاجها للمحاور التنموية للكلية، مؤكدين على رغبة الغرفة للمشاركة في تطبيق وتطوير تلك المحاور، وخاصة ما يتعلق منها بمحور البحوث التطبيقية ومحور سلسلة حوارات الأعمال، موضحين استعداد الغرفة لتقديم مختلف الخدمات والتسهيلات اللوجستية لإقامة جلسات الحوار وعقد الندوات وورش العمل.

وأكد السادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة على أهمية إعادة إحياء المرصد الاقتصادي بالتعاون ما بين كلية الأعمال وغرفة تجارة عمان، بهدف القيام ببذل الجهود المشتركة لإعداد الدراسات المعمقة التي تهم القطاع الخاص الأردني، وتشجيع ودعم وتدريب خريجي كلية الأعمال، وخاصة المميزين منهم، وتوجيههم للبدء بأعمالهم الخاصة التي تتناسب مع حاجة السوق الفعلية (Start UP Business).

كما أقترح السادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة قيام الغرفة بدعوة طلاب كلية الأعمال للمشاركة في اللقاءات والندوات التي تعقدها الغرفة، إلى جانب التعاون لتنظيم حلقات نقاشية لضيوف وخبراء الكلية الأجانب لتقديم محاضرات في الغرفة لأصحاب الأعمال والتجار.

وناقش السادة الحضور كذلك المنحة المقدمة من كلية الأعمال بشأن برنامج الدبلوم المهني في إدارة التصدير والاستيراد.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على ما يلي:

  • أن تقوم كلية الأعمال بتقديم تصور وخطة عمل المرصد الاقتصادي، بحيث يتم الاستناد في تحديد حجم موازنته بناءً على تلك الخطة، على أن يتم عقد جلسات تقييم لاحقة لأداء المرصد واحتياجاته المستقبلية، علماً بأن المبلغ المقترح بحدود (40) ألف دينار تدفع مناصفة.
  • أن تقوم كلية الأعمال بالترتيب لتخصيص مقعد لغرفة تجارة عمان في مجلس الكلية.
  • أن تقوم غرفة تجارة عمان بالتعميم على القطاعات والنقابات التجارية بشأن برنامج الدبلوم المهني، تمهيداً لترشيح المتقدمين لعمادة كلية الأعمال.
  • أن تقوم غرفة تجارة عمان بتزويد كلية الأعمال بملاحظاتها وتوصياتها حول مشاريع القوانين الاقتصادية (ضريبة الدخل، الاستثمار، الجمارك).

غرفة تجارة عمان 2014