أنشطة الغرفة الصفحة الرئيسية

غرفة تجارة عمان تدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع تايوان


دعا رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد الى استغلال الفرص الاقتصادية المتوفرة لدى الأردن وتايوان والبناء عليها لاقامة شراكات تجارية واستثمارية.

وقال مراد خلال لقاء عقد بمقر الغرفة بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين و جمعية تقنية المعلومات/انتاج جمع شركات محلية بنظيرتها من تايوان ان الأردن لدية الكثير من المنتجات والسلع والخدمات التي تلبى احتياجات سوق تايوان كالأدوية والفوسفات والأسمدة والبوتاس وأملاح البحر الميت ومنتجاته وتكنولوجيا المعلومات.

واشار الى ان الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لصالح تايوان حيث بلغت الصادرات الاردنية الى تايوان خلال العام الماضي 14 مليون دينار مقابل 258 مليون دينار مستوردات، مشددا على ضرورة معالجة هذا الخلل.

وشرح مراد للوفد الضيف الذي يراسه مفوض دائرة التنمية الاقتصادية في حكومة مدينة تايبيه الجديدة ياه هيو شنغ، لمزايا الاستثمار في المملكة المدعوم بالامن والاستقرار وبحزمة من القوانين والتشريعات والأنظمة العصرية المحفزة والمشجعة على الاستثمار المحلي والأجنبي.

ولفت مراد الى وجود شركات تايوانية تستثمر بالمناطق الصناعية بالمملكة بقطاع الالبسة وتشكل صادراتها نسبة جيدة من حجم صادرات تلك المناطق من الملابس وغالبيتها تذهب للولايات المتحدة الأمريكية.

واشار الى الكثير من التجارب الاستثمارية الناجحة للعديد من الدول بالمناطق الصناعية المؤهلة التي تتيح تصدير منتجاتها الى السوق الأميركي دون رسوم جمركية أو محددات كمية، بالاضافة للاستثمارات بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والمدن الصناعية، والمناطق الحرة والخاصة والتنموية.

واوضح مراد ان المستثمر الاجنبي بالمملكة يتمتع بكل المزايا الممنوحة للمستثمر المحلي الى جانب توفر اتفاقيات للتجارة الحرة التي تربط المملكة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ودول الجمعية الاوروبية للتبادل الحر، وكذلك اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واتفاقيات التجارة الحرة مع كل من سنغافورة وتركيا وكندا.

ودعا رئيس الغرفة الوفد الذي يضم 30 شركة من مختلف القطاعات التجارية للتعرف على امكانات وفرص الاستثمار والمشاريع المجدية في الأردن للاستثمار بشكل منفرد او بالمشاركة مع اردنيين، معربا عن ان تشكل زيارة الوفد فرصة مهمة لاقامة شراكات تجارية وصناعية وخدمية تعود بالنفع على كلا الطرفين.

وذكر مراد بأن مزيداً من التعاون الإقتصادي والاستثماري بين الاردن البلدين سيسهم بتحريك عجلة النمو الاقتصادي بين الجانبين، موضحا ان القطاع الخاص الأردني يبذل كل الجهود للاسهام في تنشيط الاقتصاد محلياً وبناء جسور التعاون مع مختلف الفعاليات الاقتصادية.

وقدم رئيس جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية(انتاج) جواد عباسي خلال اللقاء عرضا حول الفرص المتوفرة بقطاع تكنولوجيا المعلومات ودوره في تعزيز النمو الاقتصادي، والذي يسهم بحوالي 14 بالمئة من حجم النمو في الناتج المحلي الإجمالي، منوها إلى أن الاردن تعمل على جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مكونا أساسيا في الاقتصاد الوطني.

بدوره، اكد رئيس الوفد الضيف ان القطاع الخاص في بلاده لديه رغبة في تطوير علاقات التعاون مع القطاع الخاص الاردني وزيادة حجم التجارة البينية مشيرا الى ان زيارة الوفد التايواني تأتي في اطار الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية.

غرفة تجارة عمان 2014