أنشطة الغرفة الصفحة الرئيسية

لقاء رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، مع نقيب وأعضاء نقابة أصحاب مكاتب تأجير السيارات

ألتقى رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، مع نقيب وأعضاء نقابة أصحاب مكاتب تأجير السيارات. تم الاشارة في الاجتماع الى المشاكل التي يتعرض لها القطاع كالعمر الافتراضي للسيارات، وتعرضة لمنافسة غير شريفه من بعض الشركات، وارتباطه بقطاع السياحة المتقلب مما اثر سلبا على نشاط هذا القطاع.
واستعرض السادة أعـضــاء النـقــابـــة بعــض المـعيــقات التــي تعــترض أصـحــاب مكـاتــب تـأجــير السـيــارات ، وتلخـــصــت حــول مــا يـلــي:

  • تقليص العمر التشغيلي للسيارات الى (5) اعوام : حيث ان من شأن تنفيذ هذا القرار ان يهدد مصالح مكاتب سيارات التأجير السياحي بالمملكة وقد يؤدي الى اغلاق بعضها وان قرار هيئة تنظيم النقل البري بتجميد القرار حتى العام 2015 لا يعتبر حلا للمشكلة ، مقترحين بتعديل قرار العمر التشغيلي للسيارات ليصبح (7) سنوات بدلا من (5) سنوات ، وانه في حال تم الاصرار على تنزيل العمر التشغيلي للسيارة السياحية الى (5) سنوات فلا بد ان يكون ذلك مقابل منح اعفاءات وجمركية وتسهيلات في التراخيص ( كتخفيض رسوم التراخيص، ضريبة المبيعات ) وغير ذلك حتى تتمكن هذه الشركات من اداء مهامها بسهولة ويسر.
  • المخالفات : تحمل اصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية المخالفات التي تترتب على المستأجر وتتم بواسطة الكاميرات الثابته والمحموله، وانه ليس من العدل والمساوة ان يتحمل اصحاب مكاتب تأجير السيارات المخالفات التي يرتكبها السائق المستأجر للسيارة ، موضحين انه تم هنالك محاولات عديدة في السابق لحل هذه المشكلة عن طريق الربط الالكتروني مع امانه عمان الكبرى بتسريع وصول المخالفة للأمانة ، مؤكدين على ضرورة تثبيت المخالفة على السائق الاردني من خلال بنود العقد.
  • المسؤولية المدنية تجاه الغير( نظام التامين) : بحيث اقر هذا النظام بدون مراعاه ومراجعه لكافة حقوق الاطراف المتعلقة بحادث المركبة وتم اعتماد نظام من شركات التامين تلتزم بسقف محدد ، وعلى السائق والمالك بسقف مفتوح مما قد يتسبب بالزام المالك بمبالغ طائلة ، الامر الذي يتطلب تحديد سقف للمالك كما هو محدد سقف لشركة التامين او لا يتحمل المالك مسؤولية على غرار نظام التامين الخاص بشركات التأجير التمويلي.
  • ضريبة الدخل والمبيعات : حيث يعاني القطاع من الصيغة الغير منصفة في تطبيق الضرائب نتيجة التخصيم على فواتير الضرائب الخاصة بالقطاع ، مقترحين ان يكون هنالك مبلغ مقطوع عن ضريبة الدخل والمبيعات لكل سيارة تدفع في بداية الترخيص.
  • ايجاد حل لمشكلة السيارات الخصوصية التي اضرت كثيراً بقطاع السيارات السياحية، والتي اصبحت منتشرة بشكل كبير جدا.
  • مشكلة عدم السماح لمكاتب تأجير السيارات السياحية بترخيص وتأجير سيارات ال (Pick Up)، حيث يحق لهم حالياً تأجير سيارات الركوب الصغيرة فقط .
وفي نهاية الاجتماع ، طالب الرئيس واعضاء مجلس الادارة ، بتزويد الغرفة بكتاب رسمي حول المعيقات والمشاكل التي تواجه مكاتب تأجير اصحاب السيارات ، ليتسنى للغرفة متابعتها ومناقشتها مع الجهات الرسمية ذات العلاقة.

غرفة تجارة عمان 2014